نباتات الزينة

صورة نباتات الزينة

صور

تعتبر نباتات الزينه الطبيعية من احلى عناصر الديكور الداخلى في المنازل و المكاتب لما تضفية من بهجه و سرور على النفس و هذا لجمالها و لاعطائها المكان الروح و الحياة، لذلك يرغب كثير من الناس في اقتناء هذه النباتات في بيوتهم و مكاتبهم لتخفف من ضغوط الحياة اليومية.

قبل البدء في شراء النباتات لاستخدامها في التنسيق الداخلى يجب ان تتاكد اولا من ان الظروف البيئيه في الاماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبه و تقع في المدي المطلوب من حيث
ا‌ الكثافه الضوئيه لا تقل عن 100 شمعه / ق للمتر م2 الضوء الخافت).
ب‌ الفتره الضوئيه لا تقل عن 12ساعة يوميا و لا تزيد على 18 ساعة.
ج نوع الاضاءه فاللمبات العاديه لا تكفي لسد حاجة النبات من الضوء، و لذلك يجب اضافه لمبات النيون العاديه او اللمبات المتخصصه و هذا لتعويض نقص الاضاءه الطبيعية بالاضافه الى مراعاه درجه حراره المنزل و درجه رطوبتة التي ربما تلائم بعض نوعيات النباتات دون ان تلائم البعض الاخر.
ولذلك عند شراء نباتات المنزل فلا تحاول شراء اي شيء، بل حاول انتقاء اروع ما تجد حسب قدرتك على توفير احتياجاته، فاختيار النبات المناسب يتطلب مراعاه المكان حيث: الاضاءه الحراره الرطوبه الطول الشكل.
وقايه النباتات عند شرائها
تذكر ان معظم النباتات المنزليه في المشتل تنمو تحت الصوب و لذلك فاى تغير فجائى في درجه الحراره يؤدي الى موتها تدريجيا، و بعد و صولها للبيت ربما تصيبك الدهشه من موتها رغم ازدهارها في المشتل، و لذلك لابد من حمايتها اثناء رحلتها للبيت، و غطاء البلاستيك الشفاف يحمي النباتات من الطقس الخارجى البارد، و يوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة، كما يحقق الحماية لاجزاء النبات خلال النقل و السحب من الصندوق او العربة.
نصائح عند شراء النبانات
1 استكشف اوراق النباتات جيدا، و لا حظ اي عيوب او تلف و خاصة الاوراق الكبيرة الممزقه و التي يصعب اخفاؤها.
2 هنالك بعض النباتات التي لا تنمو نموا اضافيا اذا ما تلف جزء من اطراف اوراقها كنبات جلد النمر فعليك ان تفحص ذلك النبات جيدا.
3 افحص البراعم الخضراء و ساق النبات جيدا بدقة.
اختيار النباتات[عدل] عند اختيار احدي نباتات الزينه لشرائها او زراعتها فيجب اولا التاكد من ان البيئه التي ستوضع فيها النباتات مناسبه لطبيعه النبات من حيث الاضاءه و التهويه و توفر اشعه شمس مباشرة، اذا كان النبات يحتاج الى الشمس، او غير مباشره اذا كان النبات من نباتات الظل، كذلك درجه الرطوبه و درجه الحراره المناسبه لطبيعه كل نبات.
ولكي تكون=البيئه صالحه لنمو و حياة نباتات الزينه من الضروري توفر كثافه ضوئيه لا تقل عن 100 شمعه / ق للمتر م2 الضوء الخافت)، وان لا تقل الفتره الضوئيه عن 12ساعة يوميا و لا تزيد على 18 ساعة.
من النباتات التي ممكن زراعتها في ظل ضوء خافت نبات انجلونيميا، لاتانيا، اسيدسترا، دراسينا، بوتس، ديفنباخيا، و من النباتات التي تحتاج الى اضاءه عاليه نبات كلفا، كوليس، فيكس، هيدرا، كروتن، جارونيا، عصفور الجنة، ست الحسن.
طريقة فحص النباتات[عدل] البحث عن الافات
من اهم المناطق التي يجب فحصها في النبات هي تجمعات الافات على الاوراق الطرفيه و البراعم الزهريه و اسفل الاوراق للبحث عن اي افات، ك: البق الدقيقي و الحشرات القشريه و الاكاروس و غيرها من الافات، او اي اعراض تخرج على الاوراق تشير لوجود الافة.
البحث عن عفن على الاعناق و الامراض الفطرية
افتح قلب النبات بابعاد الاوراق و اعناقها، و افحص داخل النبات عن اي مواد غرويه او عفن طري على الاوراق و خاصة على الفروع و الاعناق لاى امراض فطريه يسهل انتقالها الى النباتات الاخرى. و يجب ان تعلم عند الشراء ان اغلب الافات و الامراض يتم ادخالها للبيت عن طريق النباتات القادمه من الخارج، لذلك يجب فحص النباتات جيدا للتاكد من خلوها من الحشرات و الافات و الامراض و هذا كى لا تنقلب هذه الهوايه لكارثة تسبب المتاعب لافراد الاسرة.
اختيار اوانى الزراعة[عدل] الاصص الفخارية
1.وتصنع من الطين الحراري، و تمتاز بالمساميه و التهويه و صرف المياة الزائده و هي من الاوانى الصالحه لنمو الجذور.
2.وممكن طلاء هذه الاصص من الخارج لسد المسام، و لكن ممكن استعمال اوعيه اخرى= مكمله لتنسيق المكان و لكن بالوان هادئه لا تطغي على جمال النباتات الموضوعه في الاصص الفخار داخلها.
3.وتدخل الاصص الفخار في احجام مختلفة حسب حجم النبات، و اروع المقاسات التي توضع داخل المنزل يتراوح طول قطرها من 25 الى 30سم
الاصص البلاستيك
1.وهي مصنوعه من البلاستيك بالوان و مظاهر مختلفة، و يعاب عليها انها غير مساميه فلا تساعد النباتات على التهويه او صرف المياة الزائدة.
2.الاصص الجديدة يوجد بها مكان في القاعده لصرف المياة الزائده حتى لا تختنق الجذور او تتعفن و عن طريق طبق اسفلها يتم التخلص من المياة الزائدة.
3.يفضل استعمال هذه الاصص في زراعه النباتات العصاريه و التي لا تحتاج الى رى دائم و خاصة الاحجام الصغيرة.
4.يفضل استعمالها في التنسيق الداخلى سواء بوضعها في المكرميات المعلقه او بوضعها في مجموعات على ارفف.
اصص السيراميك
تصنع من السيراميك او الخزف المصقول بالوان مختلفة المظاهر و الاحجام و هي ايضا غير مساميه و ليس لها صرف، و لذلك تستعمل كغطاء خارجى للاصص الفخارية. و توضع غالبا في اماكن ثابته لثقل و زنها و لتنسيق الاركان.
الصواني
وهي عبارة عن اوانى ذات مظهر مربع او مستطيل او دائرى و لكن ذات عمق بسيط حوالى 5 سم)، و هذه تصنع من الخزف او السيراميك و البلاستيك، و تستعمل في زراعه مجموعات مختلفة من النباتات العصاريه و التي تقل احتياجاتها المائية، و يستغل ذلك الاختلاف في عمل تشكيلات رائعة التنسيق.
وممكن استعمال صوانى مصنوعه من الغاب او الخيزران و يتم تبطينها من الداخل بمادة عازله للماء، حيث يتم تغطيه القاع بالجرائد في طبقات مع دهانها بالبلاستيك ثم وضع التربه داخلها.
الاحواض الخشبية
وتصنع من خشب خاص، ك: خشب اشجار السرو، و السنط، و البامبوزيا و الجميز، و هي اخشاب مقاومه للرطوبه و تتخذ اشكالا مختلفة، ك: المستطيل، و المربع و المستدير كالبراميل، و يتم طلاؤها من الداخل بالقار لمنع تشرب الخشب بالماء، او تبطن بالواح الزنك.
كما تطلي من الخارج بالوان مناسبه مع عمل فتحات تسمح بخروج الماء الزائد بعد الري، و عاده ما يزرع بها النباتات الكبيرة الحجم.
انواع تربه نباتات الزينة[عدل]

نبات زينه مزهر
ومن اهم المتطلبات التي يجب توافرها لنمو و ازدهار نباتات الزينه بصورة جيده التربه التي سينمو بها النبات سواء داخل المنازل او المكاتب، حيث تختلف هذه التربه عن التربه الموجوده بالحدائق و الحقول و التي تحتوى على الافات و الجراثيم التي ربما تتكاثر في ظل ظروف الدفء الموجوده داخل المنازل، كما ان هذه التربه ربما لا تصلح مع جو الظل داخل المنازل، لذلك توجد نوعيات خاصة لنباتات الظل منها:
تربه الكومبوست و التي تتكون من حشائش و اوراق اشجار جافة تدفن في الارض حتى تتعفن ثم تؤخذ و تخلط بمقادير من الطمي و الرمل و بنسبة بسيطة من الجير و سماد مكون من نيتروجين و فوسفات و بوتاسيوم و ممكن شراء تربه الكومبوست من المشاتل او محلات بيع حبوب و سماد نبات الظل و هذه التربه اصلح لزراعه الحدائق.
تربه البيت موس و هي عبارة عن تربه صناعيه مستورده تباع في المشاتل و محال بيع لوازم نباتات الظل و تعتبر من انسب نوعيات التربه لنباتات الظل فلها متميزات تفوق الكومبوست حيث انها اخف و انظف و تسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات و تعتبر البيت موس اروع تربه لعمل شتلات حديثة و عندما تنقل هذه الشتلات الى اواني اكبر فان التربه التي اساسها البيت موس تعمل على نمو النبات في اقوى صورة حيث ان النبات لا يحب تغيير نوعيه التربة.
تربه مخلطه و ذلك النوع من التربه يتم تحضيرة من مقادير متساويه من طمى الاراضى الزراعيه و تربه البيت موس بالاضافه الى رمل و سباخ و سماد الفوسفات و البوتاسيوم
وتتوقف نوعيه التربه المناسبه على نوع النبات حيث تتطلب السرخسيات تربه مساميه خفيفه كالبيت موس، بينما تحتاج البيغونيا و الفيوليت و البيروميا تربه خفيفه كقوالب البيت موس، اما الصبارات و البوفوربيات فاروع تربه لها هي التي تتكون من الرمل و الطمي.
رى نباتات الزينة[عدل] القاعده السليمه لرى النباتات هو الري حسب الحاجة فالنباتات المزحلوه في اماكن مكشوفه تحتاج الى ري كثير في الصيف عددوقليل في الشتاء، و الاماكن المعرضه للضوء القوي تجف اسرع من النباتات الموضوعه باماكت مظللة، و الرى السليم يصير بوصول المياة للعمق الكامل للجذور و انتشارها حسب حجم المجموع الخضرى للنبات و ارتفاعة فيجب ان يصير هنالك توافق بين المجموع الخضرى و الجذرى و بالنسبة للزراعات بالقصارى و الاحواض و الاسبته يتم الرى باشباع اناء الزراعه كاملا بالمياه.
وهنالك نباتات ذات احتياجات ما ئيه اكبر من غيرها و هي النباتات الورقيه الكبيرة الاوراق كالقشره و الالوكاسيا و الفوجير و كسبره البئر حيث تحتاج لتوافر الرطوبه بالتربه بصفه دائمة.
وينتج عن نقص مياة الرى تاثيرات ضارة للنبات كالذبول العام و بخاصة في النباتات الداخلية الرهيفه و المعتمدة على عمود الماء في الفروع و الاوراق، كما يؤدي نقص المياة الى تحول اطراف الاوراق الى اللون البني و ذلك يحصل في كالنباتات القويه و الخشبيه كاليوكا و النولينا و كذلك في الغاردنيا، و ايضا يخرج تاثير نقص المياة عند اصفرار الاوراق و تساقطها و ذبول و موت النبات اذا استمر نقص المياة مدة طويلة.
وكما ان نقص المياة ضار بالنبات فان زياده الري ايضا يضر النبات و قد بنسبة اكبر من قله الرى، فقد يؤدي الى جعل اوراق النبات بنيه او صفراء باهته و هو نفس الاثر الناتج من نقص مياة الرى و ربما يخرج اللون البنى او الاصفر على مظهر بقع على الاوراق، و ربما تتساقط الاوراق لانقطاع عمود الماء بسبب ضعف عمل الجذور لقله التهويه بالتربة، كما يؤدي الى نمو بطيءللنبات بسبب عفن التربه المشبعه بالمياة و بالتالي اصابة بعض الجذور او اغلبها بهذا العفن مما يضعف عملها في امتصاص المياة و العناصر المغذيه و ذلك يؤدي الى ذبول و موت النبات كنتيجة موت الجذور بشكل كامل لاختناقها لعدم وجود الاكسجين في التربه المشبعه بالمياة لفتره طويلة.
وللمحافظة على النبات من الاضرار الناتجه من كثرة الرى يجب الاهتمام بتصريف مياة الرى بالاحواض المزحلوه بها النباتات و ذلك امر مهم للغايه فينبغى توفير احواض زراعيه مناسبه يصير بها تصريف جيد لمياة الرى الزائده و التي تحل محل الهواء و الاكسجين بالتربه فتسبب اختناق الجذور و من ثم انقطاع عمود الماء فاصفرار او موت النبات.
وعموما ممكن التمييز بين اعراض نقص الرى و اعراض زياده الرى بملاحظه الاوراق ،فاذا كانت الاوراق جافة و تميل للون الاصفر او البنى فهذا نتيجة نقص الري، اما ان كانت الاوراق رطبة او بها بقع ما ئيه و يميل لونها للبنى فهذا نتيجة لزياده الري.
ويعالج النبات الذى يعانى من نقص الرى باعطاءة المقننات المائيه المناسبه له و يفضل نقلة لمكان شبة مظلل اذا كان في الشمس، بينما يعالج النبات الذى يعانى من زياده الرى بمنع الرى عنه تماما حتى جفاف التربه و نقلة الى مكان جيد التهويه و ممكن و ضعة في مكان مشمس ان كان ليس من نباتات الظل و يراعي انه لا يجب نقل نبات من مكان ذو اضاءه ضعيفه الى مكان ذو اضاءه قويه بكيفية مفاجئه انما يتم هذا بالتدريج على ايام.
طرق زراعه و رعايه النباتات[عدل] الزراعة
يجب استعمال شتلات او عقل بدات زراعتها في الاوانى او الاصص قبل نقلها للسلال، و عند زراعتها توضع الشتلات حول حواف الاصص من الداخل اولا، مع تركها للتهدل، ثم يزرع المنتصف بعد ذلك، و يملا اصيص الزراعه اولا بطبقه من الحصى، ثم طبقه من الفحم ثم الرمل ثم خليط الزراعة.
يختلف خليط الزراعه حسب نوع النبات كالاتى:
1.السرخسيات تتطلب تربه مساميه خفيفة، البيت موس.
2.البيجونيا و الفيوليت و البيروميا تتطلب تربه خفيفة، كقوالب البيت موس.
3.الصبارات و البوفوربيات تتطلب تربه مكونه من الرمل و الطمي، و يراعي ضروره ترك مسافه كافيه للري حتى لايفيض الماء على الارض.
خطوات زراعه النبات في الاصيص
1.ضع طبقه من الحصي في قاع الاصيص ثم اضف كميه من خليط. الزراعه و ارفع النبات فوق الخليط. مع اضافه قليل من الخليط للاجناب لضبط النبات في المنتصف.
2.اخفض النبات حتى تتلامس كتله الجذور مع سطح الخليط و اضف الخليط لملء الفراغ حتى سطح الاصيص و اضف برفق على السطح لتثبيت التربيه حول النبات و طرد الجيوب الهوائية.
3.تحتاج التربه الثقيله الطميية الى كميه كبار من المياه، يتطلب البيت موس ري معتدل.
طريقة الزراعه في الدورق الزجاجي
1.وضع طبقه من الرمل و الحصي ارتفاعها 5 سم في القاع باستعمال قمع من الورق المقوى، ثم تضاف التربه بعمق 10 سم.
2.عمل حفره لاستقبال و وضع النباتات باستعمال الشوكه او الملعقه بعد توصيلها بابره التريكو.
3.انزل النبات بكتله الطمى حولها باستعمال ابره التريكو.
4.ثبت التربه حول النبات باستعمال بكره الخيط المتصلة بابره التريكو.
5.توفير الطاقة اللازمه للازهار لتساعد في صعود العصاره باضافه ملعقه صغار من السكر الى لتر ماء او 10 جرام عسل الى لتر ماء.
6.ازاله الاعضاء الذكريه في الزهره قبل قيامها بالاخصاب كما في الجلاديولس و الكلا لتعمر طويلا.
7.يفضل عدم وضع الماء بعمق كبير حتى لا يسبب تعطن الساق، و يضاف الية ما ده كيماويه حافظه لمنع الفطريات و البكتيريا و الخميرة.
الرى
1.اجراء الرى للسلال المعلقه من العمليات الدقيقه و الحرجه حيث تتطلب حرصا و عدم غمر النبات حتى لايفيض الماء على ارضيه المنزل و الاروع استعمال السلم النقال عند ريها، و يفضل غمر الاناء المصنوع من السلك و الفخار.
2.جذور نباتات الظل تحتاج الى كل من المياة و الهواء لذلك يجب ان تكون=التربه هشه و بها ندي و لكن غير غارقه بالمياة مع مراعاه ان يصير الري غما في الصباح الباكر او بعد الغروب و لا يجب الري مطلقا خلال الظهيرة.. بعض النباتات تحتاج الى تربه جافة بين الريات و البعض يحتاج الى ان تكون=التربه رطبة دائما و لكن كل النباتات تحتاج الى فتره راحه اثناء فصل الشتاء اي ان يصير الري على فترات متباعدة.
3.بالنسبة للصبار يجب الاحتفاظ بالتربه تقريبا جافة في الشتاء اما معظم النباتات الورقيه فتحتاج الى تربه من جافة الى رطبة فيجب الري باستمرار من الربيع الى الخريف اما في الشتاء فتترك التربه الى ان تجف قبل الرى، اذن جفاف سطح التربه مهم جدا جدا بين اكتوبر و ما رس و تعتبر فتره راحه بالنسبة لنمو النبات.
4.اما معظم النباتات الزهريه فتحتاج الى تربه رطبة طوال الوقت و لكن تكون=غير مبلله لان كثرة المياة تصيب الجذور بالعفن.
رى النباتات خلال الاجازة
يعانى هواه تربيه النباتات المنزليه من مشكلة رعايه النباتات في المنزل خلال الاجازات، و اليك و الافكار الاتيه التي ربما تجد فيها حلا لرى النباتات ذاتيا خلال غيابك عن المنزل لاكثر من اسبوعين.
1. عند السفر يمكنك رى نباتات بوضعها على قطعة من القماش الذى يحتوي على العديد من القنوات الشعرية، فيمكنها الاحتفاظ بالماء و تبخرة مما يفيد النباتات الموضوعه في اصص بلاستيكيه و ليس في اصص فخارية، حيث يوضع جزء من القماش فوق صفايه الحوض و النصف الاخر في الحوض المملوء بالماء، حيث ينتقل الماء بالخاصة الشعريه لاعلى و اسفل الاصص و حتى التربه داخل الاصص.
2.استعمال بعض اشرطة القماش او الفتيل بعد نقعها في الماء قبل الاستخدام، حيث يتم وضع احد طرفيها داخل دورق ماء و الطرف الاخر يلامس سطح تربه الاصص.
3.وضع بعض الجرائد او المجلات القديمة المبلله بالماء في قاعده البانيو ،او توضع بعض المكعبات الخشبيه او الطوب المسامي، ثم يملا البانيو بالماء حتى منتصف المكعبات او قواعد الاصص التي ترص في البانيو ،وترص الاصص فوقها، فيتسرب الماء بالخاصة الشعريه الى تربه الاصص.
4.ممكن استعمال اكياس من البلاستيك التي لا تمنع الضوء لتغطيه النبات كاملا و ربطة من اعلى بحيث لا يلامس اجزاء النبات، و بذلك يتم تزويد النبات برطوبه مستمرة.
متطلبات النبات من ضوء، حرارة، رطوبة، تسميد[عدل] توجد بعض العوامل الرئيسيه و التي يجب الالمام بها قبل تربيه نباتات الزينه داخل المنزل حتى لا تفاجا ان نباتاتك اخذة الانحناء و الضعف غير الطبيعي او احتراق الاوراق.
الضوء[عدل] تختلف النباتات بشكل و اسع بالنسبة لكميه الضوء التي تحتاج اليها رغم ان كل النباتات الداخلية محبه للظل، و لكن الضوء يتحكم في نمو النباتات حتى تتمكن من القيام بالتمثيل الضوئي، و هو ما يماثل بيئه نموها في الطبيعه اسفل الاشجار و في ظلها.
وتتطلب النباتات في المنزل ادارتها حول نفسها مره كل يوم حتى تنمو الساق مستقيمه و لا تنحنى في اتجاة الضوء الجانبي.
مستوي الاضاءه داخل المنزل
الضوء المباشر: و هو الوضع الذى يستقبل ضوء الشمس لمعظم الوقت من النهار او على الاقل جزء من النهار.
الضوء الساقط: و هي المساحه التي يصلها ضوء الشمس غير المباشر من اثناء ستاره خفيفه بدون التعرض لاشعه الشمس.
الضوء المتوسط او المشتت: و هي المساحه القريبه من نافذه غير مشمسة، او المساحه التي تبعد عن الشباك المشمس بمسافه من 1.5 – 2 متر، و هي تصلح للنباتات التي يصلها الضوء متخللا الاشجار.
الضوء الخافت الفقير): و هي المساحه التي تبعد بحوالى 2 متر عن الضوء، و لا تنمو النباتات فيها بقوة او للنباتات التي تتطلب القليل من الضوء غير المباشر.
الضوء الصناعي: و ممكن التغلب على قله الضوء الطبيعي باستعمال الاضاءه الصناعيه باستخدام المصابيح الفلوروسنت، و في هذه الحالة يجب الا تقل المسافه عن 30 سم بين النبات و المصباح.
نباتات ننصحك بتربيتها اذا كانت الاضاءه لديك خافتة
وممكن زراعتها بعيدا عن النوافذ و في الاركان – تحتاج لرطوبه عاليه – اقل من 100 شمعه / قدم2).
1.نباتات ظل و رقية: انجلونيميا – لاتانيا – قشطة هندي – اسيدسترا – بيبروميا – بندانس – دراسينا – بوتس – ديفنباخيا – كوميدوريا.
2.نباتات ظل مزهرة: لا يوجد
نباتات ظل تتحمل شده الاضاءة
ممكن زراعتها بجانب النوافذ بعيدا عن اشعه الشمس 100 – 500 شمعة)
1.نباتات ظل و رقيه انتوريوم – اروكايا – و جير – اسبر جس – بندان – فزيتونيا – بيجونياركس – بيروميا – نخيل فونكس – دراسينا – فيكس ديكورا – فيكس بنجامينا – جلد النمر.
2.نباتات ظل مزهره انتوريم – بيجونيا – ليلم – كاميليا – بنفسج – برميولا – حلق الست – اراولا – كلانشو.
نباتات تحتاج الى اضاءه عاليه اكثر من 500 شمعة
1.نباتات ظل و رقيه كلفا – اجاف – كوليس – الوي – فيكس – هيدرا – كروتن.
2.نباتات ظل مزهره جارونيا – و رد – عصفور الجنه – هبسكس – ست الحسن – بيتونيا – كلا.
الحرارة[عدل] 1. تؤثر درجه الحراره على نمو النبات و نباتات الظل تحتاج لجو دافئ، و ممكن لمعظمها التكيف بشكل طيب مع الجو المحيط بها.
2.تعتبر درجه حراره 16 – 18 انسب درجه حراره لنباتات المنطقة الاستوائية، و متوسط درجه الحراره داخل المنازل حوالي 20م، و هي درجه عاليه عن الدرجه المثلى، لذلك يجب خفضها او تخفيضها عن طريق زياده نسبة الرطوبه في الجو بتبخير الماء من الاسطح و رش النباتات برذاذ الماء عده مرات يوميا.
3.هنالك بعض النباتات التي تتطلب درجات حراره اقل من 10 – 13 م
مثل الهدرا – اليروميا – السيكلام.
1.وهنالك نباتات تتطلب درجات حراره اعلى – 22 – 30 م.
مثل المارانتا – الكالشيا – الجينورا.
الرطوبة[عدل] اغلب النباتات الورقيه تنمو في رطوبه جويه تتراوح بين 80-90 و هذه النسبة تعتبر غير متوفره في المنازل مما يستدعي توفير هذه النسبة من الرطوبه في الجو المحيط بالنباتات في المنازل بعده طرق، منها.
طريقة زياده الرطوبه الجويه حول النبات
1. يملا و عاء كبير بالبيت موس المبلول ثم تغمر فيه القصاري مع الاحتفاظ بالبيت موس مبلولا بصفه مستديمه حتى يغني عن الري اليومي للنباتات، رفع البيت موس من الوعاء كل 3-4 شهور و تعريضة للشمس ليجف ثم يعاد استعماله.
2.يجب وضع كل مجموعة متشابهه مع بعضها بقدر الامكان و تقريبها من بعضها تعطي كثافه عالية.
3.رش اوراق النبات بالماء برذاذ خفيف من الماء بحيث يغطي كل جوانب الاوراق.
4.وضع الاصص في طبق متسع مملوء بالزلط الرفيع او حصي الجرافيت و تروي بالماء حتى يظل مغطي بالماء ليحتفظ برطوبته
التسميد[عدل] توجد بعض العناصر الاساسية التي يحتاج اليها النبات لكي ينمو و هذه العناصر يستمدها النبات من التربه التني ينمو بها و لكن مع مرور الوقت تتناقص هذه العناصر لذلك يجب على مربى نباتات الزينه توفيها للمحافظة على نمو النبات، و يحتاج النبات بصفه رئيسية الى عنصرى الازوت و البوتاسيوم، فالازوت هو المسئول عن نمو الاوراق و اكسابها اللون الاخضر النضر و نقصة يؤدي الى قصر شديد للنبات و اصفرار للاوراق و يتم اضافتة في صور نترات نشادر او سلفات نشادر، و البوتاسيوم له دور حيوى في اداء الوظائف الحيوية و تكوين المادة الخضراء و امتصاص النيتروجين.
وتتطلب النباتات الورقيه نسبة عاليه من الازوت، بينما تتطلب النباتات المزهره نسبة عاليه من الفوسفور قبل و بعد التزهير، و تحتاج النباتات ذات الاوراق الملونه الى عنصر الحديد للمساعدة على تركيز و وضوح اللون، و يجب مراعاه ان التسميد الزائد يؤدي الى حرق الجذور و موت النبات، و لذلك يجب ان يتم التسميد اثناء فترات معينة و بكميات معينة حسب نوع النبات.
تعليمات هامه في تغذيه و تسميد النباتات المنزلية
1.قد لا تحتاج النباتات المزحلوه في تربه جيده الى اضافه السماد اليها قبل مرور 4 اشهر.
2.النباتات الناميه ممكن تسميدها كل شهر الى 3 اشهر بسماد كامل مركب من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم بنسبة 2 1 1 او 3 1: 1، حيث يكفي اذابه ملعقه واحده من السماد في كاس ماء، و يضاف للتربه مع ضروره ريها قبل اضافه السماد حتى لا تتلف الجذور.
3.النباتات الورقيه تتطلب نسبة عاليه من الازوت.
4.النباتات المزهره تتطلب نسبة عاليه من الفوسفور قبل و بعد التزهير.
5.النباتات ذات الاوراق الملونه تحتاج الى عنصر الحديد للمساعدة على تركيز و وضوح اللون.
6.الاضافه تتم مع موسم النمو، و يوقف التسميد اثناء فتره الراحة.
7.يفضل استخدام اكثر من نوع من الاسمدة بالتبادل.
8.عند اضافه زرق الحمام كسماد يضاف على هيئه محلول مخفف.
9.يجب عدم الاسراع في التسميد قبل التاكد من اسباب الاعراض ،حيث يشترك في تحول الاوراق الى اللون الاصفر نقص الماء او الضوء و كذلك نقص النيتروجين..
10.التسميد الزائد يؤدي الى حرق الجذور و موت النبات، و لذلك يجب سرعه علاج ذلك التركيز عن طريق الري المتكرر.
السلال المعلقة[عدل] النباتات المناسبه للزراعه في السلال
تستخدم في زراعه النباتات ذات السيقان المتهدله او المتدليه و التي تتحمل الظروف غير المناسبه في الارتفاع كارتفاع الحراره و التلوث و عدم انتظام الرعايه كما في النباتات التي في مستوي التعامل المباشر، و يستعمل في زراعتها تربه خفيفه الوزن كالبيت موس و التي تحتفظ بالرطوبه لفتره اطول، و ربما يضاف للمنزل موس رمل و طمي حسب نوع الزراعة.
الاوانى المستخدمة
1.تستخدم الكثير من الاوانى الجاهزة للتعليق مباشرة، حيث تصنع من البلاستيك و يثبت بها علاقات من نفس الخامه مع وجود طبق متصل بالانيه البلاستيكيه يستقبل الماء المتسرب بعد الرى.
2.توجد اوانى مصنوعه من الخيزران، و هذه يسهل تعليقها باستعمال السلاسل او الحبال، او داخل المكرميات او توضع صوانى معلقه بعلاقات سلك و توضع الاصص الفخاريه او البلاستيك او السيراميك على الصواني، و ممكن استعمال المكرميات لوضع اي اوان بداخلها.
الزراعه في السلال مباشرة
استعمال سلال مجدوله كاوعيه للزراعه بنظام التعليق يحقق لك تنسيقا جميلا و فريدا، و لكن استخدامها مباشره في الزراعه لا يصلح، حيث ان لها القدره على سحب المياة بحيث ترشح فورا منها كالغربال، و ممكن التغلب على هذا بتبطين السله بالبلاستيك او رقائق الالومنيوم او استعمال بعض مواد التغطية، ك ورق الجرائد ثم استعمال بعض المواد و المحاليل غير المنفذه للمياة و التي يمكنها عمل طبقه عازله للمياه.
فتغطي السله من الداخل بشرائط من الجرائد، و تدهن هذه الشرائط بمادة بوليستر و الطبقه النهائيه للتبطين تكون=عازله للماء تماما، و ممكن دهان الطبقه النهائيه باستعمال الكله الالماني، او ممكن استعمال طبقات من ورق الجرائد بدهان قاعده السله اولا بالغراء السائل، ثم افراد طبقه من الشرائط و ادهن فوقها طبقه من الغراء و هكذا، وضع طبقه التغطيه النهائيه من المادة السليلوزيه او البلاستيك للتغطيه النهائية، و من المهم الانتظار حتى تتصلب هذه الطبقه النهائيه تماما قبل اضافه الماء، و لاستعمال السلال بعد غير منفذه للمياة فاتبع قواعد الزراعه في الاوانى غير المسيريه للمياه.
وتذكر دائما ان هنالك احتياجات رئيسية لنجاح نمو نباتات الظل يجب معرفتها و تذكرها فالتربه الجيده و الاناء المناسب و الري السليم و الضوء الكافى و الهواء النقى و درجه الحراره و نسبة الرطوبه كلها عوامل هامه يجب مراعاتها على ان يعامل كل نبات حسب متطلباته، كما يجب التذكر دائما ان هنالك فتره راحه للنبات تكون=في الشتاء حيث لا يحتاج النبات الا لقليل من المياة و السماد و هنالك فتره يجب زياده العنايه بالنبات فيها و هي فصل النمو اي في الربيع و الصيف و الخريف فيجب يوميا ان تجس التربه و يجب مراقبه الاوراق لملاحظه المريض فيها و معالجتة فشكل الاوراق يدل على ما اذا كان النبات في حالة صحية جيده ا وان به شوائب ربما يصير السبب= عدم الري الكافي او زياده في الري او الضوء غير مناسب او رطوبه غير كافية.
انواع النباتات المنزلية[عدل] بعض نوعيات النباتات الشهيره التي يمكنك رعايتها في منزلك، و نقوم بتصنيفها اليك حتى يتسني لك اختيار النباتات المناسبه لك.
النباتات ذات الاوراق الملونة
كالثيا
كروتن
كوليس
ديفنباخيا
فيتونيا
هيبوستس
مارينتا
نباتات سهلة الرعاية
بيجونيا
بروميليديا
كوكتس
النباتات العصارية
بيلارحونيم
فيلودندرون
سباثيفيلوم
نباتات تتطلب اضاءه خافتة
اجلونيما
اسبدسترا
كلوروفيتوم
ديفنباخيا
دراسينا
سرخسيات
فيكس
نخيل
بيبروميا
النباتات المزهره داخليا
بيجونيا
بروميلوديا
كليفيا
اراولا
امبيشنتش
البنفسج الافريقى
سباثيفوليوم
النباتات الفرديه اليمكن تنسيقها في الحجرات
اناناس
الصبار كوكتس)
اراليا
سرخسيات
قشطة
النخيل
بندانس
النباتات العصارية
النباتات المتدليه – نباتات الاسبته المعلقة
كسبره البئر سرخسيات)
اسبلنيم
بيجونيا
كايثيا
كلوروفيتوم
كوليس
فوجير سرخس)
مرنتا
هيدرا
ببروميا
بوتس
بلارجونيوم
فيلودندرون
بنفسج
ساكسفراجا
صبار سيديم
زبرينيا
النباتات المتسلقه و المدعمة
هويا
هيدرا
فيلودندرون
يوتس
قشطة
النباتات و الاشجار ذات الحجم الكبير
دراسينا
فيكس
قشطة
يوكا
نخيل
شيفليرا
فيلودندرون
اروكاريا
النباتات المائية
هيدرا
يوتس
بطاطا
دراسينا
دراسينا
كوليس
اجلونيما
فيلودندرون
كروتن
ابصال
ارشادات عامة في رعايه النباتات[عدل] 1.توضع النباتات في الاماكن القريبه من الضوء الطبيعي بقدر الامكان مع لفها اسبوعيا في اتجاة الضوء، و في حالة قله الضوء تستعمل الاضاءه الصناعية.
2.سقى النبات بالماء بعد الريه الاولي ب 24 ساعة.
3.ممكن تغذيه اوراق النبات بالمرور عليها بقطعة قطنيه مغموسه بالماء و اللبن.
4.لقياس حاجة النبات الى الري، استعمل القلم الرصاص بوضعة داخل التربه على مسافه 3 سم، فاذا خرج و به بعض حبيبات التربه فلا تروي الا عند جفافها.
5.اجراء خربشه لسطح التربه باستعمال شوكه اكل بين الريات، و ازاله حوالى 3 سم من التربه كل فتره و وضع تربه حديثة مكانها لتفكيك التربه و تهويتها.
6.يجب عدم رى النبات بماء بارد و يفضل ان تكون=درجه حرارتة عادية.
7.ممكن سقى النبات بالماء الناتج من عملية سلق البيض.
8.تنظيف اوراق النبات من الاتربه و بيض الحشرات باستعمال قطنه مبلله بماء دافئ، خاصة السطح السفلى للاوراق كل اسبوع حتى لا تسد المسام و الثغور.
9.عند توقف النمو يتم اجراء عملية التدوير ينقل النبات لاصيص اكبر يملا بمخلوط ثلث بيتموس المضغوط في الربيع.
10.ممكن ان يسقي النبات بالمياة الغازية بعد ان تنتهى منها الفقاعات و خاصة السفن اب لانة يعطى حيوية.
11.عند تسميد النباتات يجب الحذر عند استخدام السماد لاول مرة، و يجب تجربتة على نبات واحد، و لا يسمد النبات قبل مرور ثلاثه اشهر على غرسة او على انتقالة لمنزلك حتى يتكيف مع البيئه المحيطه به، و ري النباتات قبل التسميد.
12.يفضل استعمال دعامة في حالة علو النباتات حتى لا تنكسر.
13.اصفرار الاوراق من اسفل ظاهره غير صحية، خاصة اذا انتشر الى اعلى فقد يصير احد الاسباب التالية:-
تعرض النباتات لحراره منخفضه او تيار هواء بارد.
زياده مياة الري.
اصفرار الاوراق و عدم سقوطها دليل على قلويه التربه او حمضيتها.
اصفرار الاوراق و صغر حجمها لنقص عنصر الازوت.
اصفرار الاوراق بين عروق الورقه لنقص عنصر الماغنسيوم.
ظهور بقع من الحروق البنيه اللون على الاوراق، نتيجة لصقيع او الحراره المرتفعة، او الضوء، او نقص البوتاسيوم، او الاصابة بالفطريات، او الرش بمبيد حشرى قوى.
يراعي عدم تذبذب درجه الحراره حول النباتات و ابعاد اي ملوثات، لتعيش النباتات في هدوء، و اعطائها الرعايه و الحنان لتزداد بهجه و جمالا..
امراض و افات النباتات المنزلية[عدل] تصاب النباتات المنزليه بعدد من الامراض و الافات التي تؤثر على نمو النباتات، و من المهم علاجها بمجرد اكتشافها مع مراعاه تنفيذ التالي:
قبل ان تصاب نباتاتك بالامراض او الافات او قبل الشراء
1.افحص النباتات قبل الشراء او خلال التدوير او الزراعه بحيث تكتشف اي اصابات او اثار لاصابات حشريه او مرضية.
2.اعزل النباتات الحديثة بعيدا عن باقى النباتات مدة اسبوعين لملاحظه اي اصابات او امراض عليها بحيث لا تنقل لغيرها.
3.استعمال دائما اصصا نظيفة، و يفضل تعقيمها مع اختيار التربه من مصدر موثوق، بحيث لا تحمل اي امراض او افات.
4.دائما تخلص من الحشائش التي تنمو في الاصص او الازهار الذابله المتساقطة.
5.عند وجود اي اصابات مرضيه على النبات فالاروع هو التخلص من الاجزاء المرضيه حتى لا تعدي غيرها.
عند اصابة النباتات بالامراض او الافات التي تهاجمها يجب سرعه القضاء عليها بعده طرق، منها
1.النقاوه اليدويه و هو اسلوب عملى و ما مون للتخلص من الافات.
2.نظافه النباتات و غيلة بالماء مع استخدام فوطه مبلله بالماء و الصابون للتخلص من اطوار الحشرات و الجراثيم المختلفة، كما ان هذا يعمل على تنظيف الاوراق فيساعد على عملية الامتصاص و تبادل الغازات و اكساب النبات قدره على المقاومة، و الاسلوب الامثل لذلك هو مسك الورقه بيدك و باستعمال قطعة اسفنج مبلله بالماء تمرر على الورقه لازاله الاتربه و غيرها من الافات الدقيقة، و في حالة الاوراق المشعره تستعمل الفرشاه الناعمة.
3.غسيل الاوراق بالماء او المنظفات باستعمال رشاش.
4.يعزل النبات المصاب عن باقى النباتات، و عند اجراء الرش بالمبيدات فيجب ان يصير خارج المنزل و في مكان مظلل بعيدا عن اشعه الشمس المباشرة.
5.وترش النباتات من كل الجهات و من اسفل الى الي اعلى للقضاء على الحشرات التي تسكن السطح السفلى للاوراق و تشبع اوراق النبات كلها تماما بالمبيد عن طريق الرش.
اشهر الامراض التي تصيب النباتات
عفن الجذور او التاج
السبب: زياده الرى، او عدم وجود صرف او انسداده.
الاعراض عفن على التاج، او الساق يتحول الى اللون البنى و يصبح لينا.
العلاج قلل الري – غير الاصيص، و قم بالتهويه او تحسين الصرف.
الذبول انهيار البادرات الصغيرة)
السبب= مرض فطري يصيب البادرات فيسبب عفنا في الساق قرب سطح التربة.
العلاج تخلص من النبات و استخدم تربه معقمة، و نظف الاصيص بقطعة نظيفه و مطهرة، او ترش بمبيدات فطرية.
لفحه الاوراق – تبقع الاوراق
الاعراض تكون=بقع لونها اصفر او احمر او بني على سطح الاوراق، و بعض البقع تسقط بعد جفافها. العلاج تخلص من الاجزاء المصابة، و رش النبات بالمبيد الفطرى المناسب.
البياض الدقيقى
وتظهر الاصابة عند زياده الرطوبه و عدم وجود هواء متجدد في المكان، حيث يصير ما يشبة الدقيق الطري على الاوراق و البراعم الزهرية.
العلاج انقل النبات لمكان جيد التهوية، و انزل الاجزاء المصابة، و امسح النبات بقطنه مبلله بكحول او الرش بالملاثيون.
النمل
ومنها النمل الاحمر و الاسود، حيث يؤدي الى ثقب السوق و الجذور و تعيش بداخلها، و المشكلة ليست في الاصابة و لكنة يجذب بعض الانواع من الحشرات الاخطر، كالتربس او البق الدقيقى.
العلاج استعمال الرش بالملاثيون.
المن
وهي حشره ما صه لعصاره النبات، و توجد في مجموعات على الاوراق و البراعم الزهرية، حيث تؤدي الى تشوة الاوراق و ذبولها.
العلاج اغسل النبات بماء رغوى لا تستعمل مطهرا).
البق الدقيقى
وهي حشره مستديره بيضاء تكون=نسيجا عنكبوتيا. يشبة الزغب، و يوجد في تجميعات عنقوديه على عنق الورقه او قاعده العنق تمتص العصاره النباتيه و توقف النمو الطبيعي للنبات، و ربما يؤدي الى موت النبات.
العلاج غسيل الاوراق بقطنه مبلله بكحول او الرش بالملاثيون
الحشره القشرية
دوائر بنيه فاتحه شمعيه صغار بظهر الاوراق. تمتص عصاره النبات و تترك بقايا لزجة.
العلاج: الغسيل بمحلول صابوني، و تمسح بفوطه مبلله بالماء و الصابون او الرش بالملاثيون.
القواقع و البزاق
وتعمل ممرات لامعه على الاوراق و الاصص، و تعمل على طعام الاوراق ليلا.
العلاج النقاوه اليدويه للحشرات و التخلص منها.
العنكبوت الاحمر
ويسبب نسيجا عنكبوتيا على اوراق مثقبة، و يخرج في مجموعات ليصيب الاجزاء الخضراء و الاوراق فتظهر منقطه باللون الاصفر او البني المحمر الصدا).
العلاج عزل النبات و يغسل بالماء الرغوى بدون مطهر او استخدام مبيدات كالثيديفول او كوميت.
التربس
الاعراض عبارة عن نقط برازيه او بقع كبار بنيه او سوداء، حيث يتغذي على البراعم الزهريه من الداخل و نادرا ما تتفتح الزهور المصابة، و يؤدي ايضا الى برم حواف الاوراق و تغير اللون للاجزاء الخضراء و الافرخ الحديثة – غالبا تطير عند الازعاج.
العلاج الرش بالماء و الصابون مع النقاوه اليدويه لليرقات، و مراعاه عدم سقوط محلول الصابون بالتربه يوضع بلاستيك حول ساق النبات).
الذبابه البيضاء
وهي حشره صغار بيضاء تحت الاوراق و تشبة في تجمعها رماد السيجاره و تعمل على امتصاص العصارة، و تؤدي الى جفاف النبات حيث تتحول الى اللون الاصفر.
العلاج الغسيل بالماء و الصابون او رش النبات بالملاثيون.